الخرطوم:دارفور24

كشف عضو لجنة العليا لجمع الأسلحة الفريق عبد الهادي عبد الله، الإثنين، عن وجود (8) مليون قطعة سلاح مخبأة بأيدي المواطنين. وحسب وكالة سونا الأنباء قال الهادي في ورشة الجهود الوطنية لجمع السلاح والعربات غير المقننة ومحاربة الظواهر السالبة اليوم الاتنين بالقصر الجمهوري ان انتشار السلاح العشوائي يعد أبرز مهددات الأمن والسلام بالبلاد حيث يساعد في الاتجار بالبشر وتجارة المخدرات والتهريب والحروب القبيلة.
وأوضح ان اللجنة العليا لجمع السلاح تمكنت من جمع حوالي 300ألف قطعة سلاح في الفترة ما بين العام 2016 الى العام 2020 وتمت إبادتها.

وأكد ان اللجنة تراقب وتعمل على منع انتشار السلاح ودخوله الى البلاد عبر 64 معبرا حدوديا مع دول الجوار .

وأبان أن حملة جمع السلاح تجيء في إطار الاستجابة لمتطلبات الأمن القومي والسلام والاستقرار وتلبية لنداء الاتحاد الافريقي الداعي لإسكات صوت البنادق وفرض هيبة الدولة ،والتزاما بالبروتكولات الدولية والمعاهدات الموقع عليها السودان .

وأكد الفريق عبد الهادي أن اللجنة في المرحلة المقبلة تركز على جمع السلاح داخل العاصمة ومن خلال جمع المعلومات عن أماكن الاسلحة وعمل حملات واسعة وحصار وتفتيش بواسطة قوات مشتركة لجمع كافة الاسلحة المنتشرة عشوائياً .
من جانبه أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ الطاهر حجر ، ان عملية جمع السلاح والعربات غير المقننة أصبحت الشغل الشاغل لكل أجهزة الدولة لارتباطها بالجانب الأمني واعتبارها من القضايا الأساسية.

وقال الطاهر حجر لدى مخاطبته ذات الورشة إنها تناقش القضايا الرئيسية التي تساعد اللجنة العليا في القيام بمهامها وهي تسهم في صنع الأمن وتحقيق الاستقرار.

وفي السياق قال اللواء معاش فضل الله برمة ناصر رئيس حزب الأمة القومي ” ان انتشار الاسلحة في السودان ظاهرة خطيرة إن لم نتداركها سنفقد السودان ” وأمن على أهمية تفعيل حراك اللجنة وتخليص السودان من انتشار السلاح كمهدد أمني وظاهرة خطيرة.