نيالا- دارفور24

فشلت المساعي التي يقودها عدد من زعماء القبائل في نزع فتيل النزاع بين قبيلتي بني هلبة والسلامات بعد مفاوضات استمرت عدة أيام.

 

 

وقالت مصادر من القبيلتين ان لجنة المساعي عقدت عدة جلسات مع ممثلين للقبيلتين كل على حد لكنها لم تستطع- حتى مساء أمس الاثنين- التوفيق بين الطرفين للتوصل الى تفاهمات تضع حدا للمواجهات المسلحة بين القبيلتين، وتوقعت المصادر ان تتجدد الاشتباكات مرة أخرى في حال عدم التدخل من الأطراف الأهلية والحكومية.

 

واوضحت المصادر أن عدد من الاسرة من قبيلة السلامات تم نقلهم من منطقة مركندي شمالي مدينة كبم الى منطقة تم دخن الحدودية بين السودان وتشاد، بعد فشل محاولات لجنة المساعي الحميدة بين القبيلتين.

 

واندلعت اشتباكات مسلحة بين قبيلتي بني هلبة والسلامات مطلع الاسبوع الماضي بمحلية كبم التابعة لمحلية عد الفرسان الكبرى أدت الى سقوط عشرات القتلى والحرجى من الطرفين.

 

واستخدم مسلحي القبيلتين الاسلحة الثقيلة والسيارات ذات الدفع الرباعي، فيما علمت دارفور24 بأن مسلحي القبيلتين الذين يقاتلون في صفوف الدعم السريع ضد الجيش السوداني، عادوا من الخرطوم لمناصرة اهلهم في القتال الذي انتشرت آثاره في ولايتي جنوب ووسط دارفور.

 

وقالت هيئة محامي دارفور- نقلاً عن شهود عيان- ان جزء كبير من الاسلحة والسيارات المستخدمة في المعارك بين القبيلتين تتبع لقوات الدعم السريع.