الضعين- دارفور24

قال مفوض العون الإنساني بولاية شرق دارفور محمد أحمد ان اعداد النازحين الذين وصلوا الى مدينة الضعين عاصمة الولاية جراء الحرب التي تشهدها عدد من مدن البلاد بلغت أكثر من 80 ألف اسرة الي ولاية شرق دارفور.

 

وبحسب وكالة  السودان للانباء فإن المفوض ناشد المنظمات الانسانية العاملة بالولاية الي ضرورة التدخل العاجل لمساعدة الوافدين من ويلات الحرب الي ولاية شرق دارفور، مؤكدا أن الولاية ظلت تستقبل أعداد كبيرة من الوافدين من ولايات البلاد المختلفة.

 

 

وتعد مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور الوحيدة من بين مدن اقليم دارفور لم تشهد معاركاً بين الجيش والدعم السريع منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في ابريل الماضي، وبحسب متابعات دارفور24 فإن أكثر الفارين الى مدينة الضعين هم من سكان مدينة “نيالا” أكثر مدن دارفور تضرراً بالحرب بين الجيش والدعم السريع، وشهدت المدينة في الاسابيع الماضية اعمال عنف ومعارك ضارية خلفت مئات القتلى والجرحى من المدنيين وأجبرت آلآف المواطنين على الفرار الى مدينتي الضعين والفاشر بشرق وشمال دارفور.

 

وأبان مفوض العون الانساني إن الوضع الانساني بالولاية  يحتاج الى تضافر الجهود من الحكومات والمنظمات الانسانية لتقديم مواد الغذاء والايواء للفارين من الحرب، موضحاً ان المفوضية بصدد إجراء مسوحات واسعة لحصر وتسجيل الوافدين لتقديم المساعدات لهم في شرق دارفور.

 

ويتوقع مراقبون ان تستمر موجات الفرار من مدينة نيالا في الايام المقبلة بعد ان صعد الجيش عملياته القتالية بالمدينة وادخاله سلاح الطيران، حيث قصفت طائرة الحربية الاحد الماضي لأول مرة عدة مواقع بمدينة نيالا مخلفة اعداداً كبيرة من القتلى والمصابين وحالة من الرعب وسط السكان الذين لا زالوا متمسكين بالبقاء في المدينة.