الخرطوم: دارفور24

كشف برنامج الأغذية العالمي، اليوم الجمعة، عن تلقيه تقارير عن أشخاص يموتون جوعًا في السودان، جراء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الحرب المندلعة لنحو 9 شهور بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال برنامج الأغذية العالمي في تقرير لشبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة لعام 2024، إنه “لا نستطيع حاليًا تقديم المساعدة الغذائية بشكل منتظم إلا إلى شخص واحد من بين كل 10 أشخاص يواجهون مستويات الطوارئ من الجوع بسبب الصراع في مناطق مثل الخرطوم ودارفور وكردفان”.

وحذر من تدهور أوضاع بعض الأسر تلقاء منحى كارثي؛ صوب المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل، في مدينتي “أمدرمان والجنينة”، مع اتساع الأعمال العدائية وازدياد حركة النزوح وتدمير البنى التحتية وانتشار أعمال النهب وضعف وصول المساعدات”.

وتوقع التقرير أن يحتل السودان ثالث أعلى نسبة من السكان المحتاجين في العالم بين البلدان التي تراقبها شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، مشيرًا إلى أن “18 مليون شخص في أنحاء البلاد يواجهون حالياً مستويات حادة من الجوع”.

وطالب برنامج الأغذية طرفي الصراع بتقديم ضمانات فورية لإيصال المساعدات إلى المحتاجين بشكل آمن، موضحًا أن عبور وكالات الإغاثة خطوط المواجهة في مناطق الصراع بالسودان “شبه مستحيل”.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي وممثله في السودان، إيدي رو: “لدينا غذاء في السودان لكن عدم قدرة المنظمات الإنسانية على الوصول إلى ملايين المتضررين وعقبات أخرى لا داعي لها تعيق العمل وتمنعنا من إيصال المساعدات إلى من هم في أمَسّ الحاجة لدعمنا”.