جوبا ــ دارفور 24

اتفق حزب البعث العربي الاشتراكي ــ البعث وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد نور، على ضرورة ابتكار أسس جديدة لتكوين تحالف جديد.

وكانت الحركة والحزب الاتحادي الديمقراطي ــ الأصل اتفقا في 16 فبراير السابق، على تأسيس ائتلاف يقوم على شراكة وطنية حقيقية ويسعى مع جميع الأطراف لوقف الحرب ومعالجة آثارها.

وقالت الحركة وحزب البعث، في بيان مشترك حصلت عليه “دارفور 24″، إنهما اتفقا على بناء جبهة عريضة واسعة تضم كل القوى السياسية والمدنية والأهلية والدينية وقوى الكفاح المسلح باستثناء نظام المؤتمر الوطني وواجبهاته.

وشدد على ضرورة ابتكار أسس جديدة لإحكام تكوين الجبهة العريضة بعيدًا من الاصطفافات السابقة.

وأدان البيان الانتهاكات التي ارتكبها الجيش وقوات الدعم السريع بحق المواطنين العزل والتسبب المعتمد في إزهاق الأرواح والتشريد وتدمير البنية التحتية، كما حملهما كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية وما يترتب على الجرائم المرتكبة.

وعقد الطرفين سلسلة اجتماعات يومي 28 و29 فبراير، في جوبا عاصمة جنوب السودان، تفاكرا فيها حول قضايا البلاد وأزمتها الراهنة.

وتعهد الحزب والحركة بالعمل على إنهاء الحرب وتدارك آثارها الإنسانية والاجتماعية والأمنية والتأسيس لتحول ديمقراطي مستدام، بجانب محاربة وفضح التجييش القبلي وخطاب العنصرية.