الخرطوم ــ دارفور 24

وقعت الحكومة السودانية، الخميس، مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على وثيقة خطة عمل البرنامج القُطري المشترك خلال ثلاثة سنوات مقبلة، بحجم تمويل بلغ أكثر من 417 مليون دولار.

ووقع عن الحكومة، وزير التعاون الدولي، إدريس سليمان، فيما وقع عن الأمم المتحدة، المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مارتا راديوس.

وتغطي الوثيقة محاور “الحكم الراشد، سيادة حكم القانون، استقرار المجتمعات، بناء السلام، البيئة وتنمية الموارد الطبيعية”. كما توضح خارطة الطريق للبرامج والمشروعات الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال وزير التعاون الدولي، إن الوثيقة ركزت على الأولويات الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والانتقال من العون الإنساني إلى التنموي المرتبط بالسلام والتنمية وإيجاد فرص للمواطن.

من جهتها قالت وزيرة الدولة بالتعاون الدولي، سمية أكد، إن البرنامج تم إعداده ليوافق أولويات السودان الوطنية ويعمل على تنفيذ أجندة التنمية المستدامة التي صادق عليها السودان، مشيراً إلى أن البرنامج ستستفيد منه عدد من القطاعات بالمركز والولايات.

وأوضحت أن البرنامج يعمل على دعم قضايا إنتاج الطاقة البديلة وقضايا البيئة والمناخ ودعم الخدمات الصحية، إضافة إلى  دعم خاص لزيادة قدرات السودان في قضايا بناء السلام والتنمية المستدامة والمناطق التي تأثرت بالنزاعات، إلى جانب دعم فني مقدر لقضايا تنسيق التعاون مع المانحين.

من جهتها قالت المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مارتا راديوس، إن الوثيقة تمثل فرصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلاد وتسهم في تحقيق الأولويات الوطنية، وفقاً لخطط التنمية الوطنية.

وأشارت إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقدرة على مواجهة تغير المناخ وتقديم الخدمات الاجتماعية.