الرئيسان السوداني، عمر البشير، والتشادي، إدريس ديبي

الخرطوم ــ دارفور 24

علم (دارفور 24) أن الأمن السوداني، سلم السلطات الأمنية التشادية، الكولونيل داؤد علي بينو، أحد أبرز قادة المعارضة التشادية الذي كان معتقلاً لدى جهاز الأمن والمخابرات السوداني منذ مارس 2016.

وأكدت مصادر متطابقة أن الأمن التشادي تسلم القائد داؤد علي بينو، من الأمن السوداني، الثلاثاء، بمدينة الجنينة الحدودية، حاضرة ولاية غربد دارفور. فيما حذرت أسرته السلطات التشادية من مغبة اختفائه محملين السلطات التشادية مسؤولية سلامته.

وتأتي الخطوة في أعقاب لقاء الرئيس السوداني والتشادي في مؤتمر الحدود المشترك بين البلدين الذ استضافته مدينة “الجنينة” في 25 ابريل الماضي، حيث نصت احدى توصياته على مراجعة أتفاقية تبادل المجرمين الموقعة بين البلدين.

وأوضحت المصادر أن الكولونيل التشادي جرى نقله وسط تكتم إلى مدينة “آبشي” التشادية من قبل الأمن التشادي، قائلة إن أسرته لم تتمكن من معرفة مكان معتقله الحالي.

ويشير (دارفور 24) إلى أن الكولونيل علي بينو، كان أحد الضباط الذين عملوا بالحرس الجمهوري التشادي برتبة عقيد، ويعد من أبرز القادة الذين انشقوا عن نظام الرئيس إدرئيس ديبي وانضموا للمعارضة التشادية بقيادة، تيما اردمي.

وكان الرئيس التشادي بذل جهوداً لأجل اقناعه للعودة إلى تشاد لكنه رفض ذلك، وعقب تحسن العلاقات بين التشاد والسودان طالبت الحكومة السودانية المعارضة التشادية الموجودة بالسودان بتسليم اسلحتها وتم اعتقال الكولونيل من مدينة نيالا بجنوب دارفور قبل نقله الى معتقلات الأمن بالخرطوم.